المنتدى الشامل -ZaGo FuN -Web In Case



وطن على وتر

اذهب الى الأسفل

متميز وطن على وتر

مُساهمة من طرف amera في الأربعاء سبتمبر 02, 2009 7:10 pm



heey guys


وطن على وتر .. دراما جريئة تتجاوز الكثير من الخطوط الحمر !



رام الله/PNN- بات المسلسل الكوميدي الفلسطيني "وطن على وتر"، ويعرض يومياً على شاشة الفضائية الفلسطينية الرسمية، قرابة الثامنة مساء، حديث الشارع، على اعتبار أنه "مسلسل جريء .. ينتقد بجرأة عالية تصرفات المسؤولين"، ويتحدث متجاوزاً الكثير من الخطوط الحمر، هذه الجرأة يسجلها على الشاشة الصغيرة عماد فراجين، كاتب نصوص العمل الاجتماعي السياسي الكوميدي الناقد، وأحد نجومه، بالاشتراك مع منال عوض، وخالد المصو، وهم الثلاثي الذي سبق وقدم الـ"ستاند أب كوميدي" الناجح "غزة .. رام الله"، على خشبة العديد من المسارح الفلسطينية والعربية، والذي استوحى منه فراجين فكرة "وطن على وتر"، الذي يخرجه رائد الحلو، بل إن بعض الحلقات مطورة عن مشاهد في "غزة .. رام الله".

وتحول المسلسل منذ الحلقة الأولى، لمادة حديث دسمة في جلسات المواطنين، ما بين مرحب ومشجع ومتحمس وبين ناقد ورافض وربما ناقم، خاصة أن الحلقة الأولى والتي تحدثت عن مشاكل الشباب في البحث عن سكن، اشتملت على العديد من العبارات ذات إيحاءات وجدها البعض "مبالغا فيها وتخدش الحياء العام"، في حين وجد البعض في هذه العبارات ما يعكس الواقع، ولا يعمد إلى تنميقه وتزيينه كما يحدث في العديد من الأعمال الفنية الأخرى، و"في خطابات السياسيين"، وهذا في رأيهم سر تميز، وموقع قوة لا ضعف، وأنه بات علينا "تقديم أعمال تتجاوز سطحية البعض وطريقة تفكيرهم النمطية الساذجة، والابتكار باتجاه طرق جديدة في الأداء باتجاه انتقاد الذات من جهة، والمنافسة في رمضان من جهة أخرى"، وهذا رأي الأغلبية.

وتفاوت مستوى الجدل والنقاش من حلقة لأخرى، حيث حظيت العديد من الحلقات بنقاش حاد كما في الحلقة الأولى، والحلقة التي يتحدث فيها فراجين ورفاقه عن الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وكيف يتدخلون في العلاقات الخاصة حتى بين الزوج وزوجته، في حين كان الترحيب سيد الموقف في بعض الحلقات التي انتقدت سياسات السلطة الوطنية الفلسطينية، سواء في المفاوضات أو عمل الحكومة، ملمحة أحياناً، ومصرحة أحياناً أخرى إلى أشخاص بعينهم، وهو ما وجد فيه المواطن "جرأة غير معهودة" على الشاشة الرسمية، ما دفع "وطن إلى وتر" ليكون الأول بلا منازع في تصنيف البرامج المقدمة عبر تلفزيون وفضائية فلسطين، لدرجة أن البعض يصفه بـ"باب الحارة تبع فلسطين"، لاتساع شعبيته.

ويجري الحديث عن أن القادم من حلقات المسلسل الذي تنفذ إنتاجه شركة "ايديومز فيلم"، ومقرها رام الله، قد يكون أكثر إثارة للجدل، خاصة إن بعضها سيتحدث عن مواضيع ستوسع دائرة النقد الذي لن يقتصر على السلطة، وحكومة فياض، وحركة فتح فحسب، بل سيطال الحكومة المقالة وحركة حماس والعديد من مكونات الفسيفساء السياسية في الضفة والقطاع.

وما إن تنتهي حلقة "وطن على وتر"" حتى تنهال المكالمات الهاتفية على الهاتف النقال لفراجين وفريق العمل، يتحدثون معهم حول الحلقة، بعضهم يمتدحها، والبعض يقول "لو أنكم فعلتم كذا وكذا لكان أفضل"، وآخرون يكتفون بكلمة "برافو" .. ويقول فراجين: سعيد بما يحدثه "وطن على وتر" في الشارع الفلسطيني، خاصة أنه يؤكد على ما أنا مقتنع به بخصوص الفن عموماً .. العمل الفني الناجح من يخلف جدلاً ونقاشاً، والفن فكر وليس مشروعاً .. فخور بالتجربة، وردة الفعل، خاصة أن نجاح العمل رغم عرض عدة حلقات فقط، يدلل على مقدرة الفنان الفلسطيني في الوصول إلى جمهور التلفزيون المحلي أولاً، واقتحام المنازل، والدخول في دائرة المنافسة الشرسة مع الإنتاجات العربية الضخمة والكبيرة في رمضان.

ويضيف فراجين: هذا إنجاز كبير بصراحة لم أكن أتوقعه .. حقيقة أنا متفاجئ من حجم الإقبال على مشاهدة المسلسل في مختلف المدن والبلدات والقرى والمخيمات في الضفة وغزة، حتى أن البعض يتحدث عن حالة تشبه "حظر التجول" بسبب التفاف الجميع حول شاشة التلفزيون الفلسطيني لمتابعة "وطن على وتر"، رغم إدراكي بأننا نقدم شيئاً مختلفاً، ويمس هموم الناس بطريقة مبتكرة ودون خجل .. اخترقنا العديد من الخطوط الحمر، ولم نجامل أحداً، والأهم أن هذا يحدث عبر شاشة تلفزيون فلسطين .. لم أكن أتوقع أن توافق إدارة التلفزيون على عرض دراما كوميدية ساخرة توجه انتقادات لاذعة أحياناً للسطة والحكومة وتناقش قضايا ساخنة عبر التلفزيون .. للإنصاف يجب أن نتحدث عن الدور الكبير الذي لعبه ياسر عبد ربه، المشرف العام على الإعلام الرسمي، في دعم عرض المسلسل عبر شاشة تلفزيون فلسطين.

ويكشف فراجين أن الحلقات المقبلة ستتناول مواضيع ذات صلة بالحكومة المقالة وحركة حماس، وأخرى بالإمارة الإسلامية التي أعلنها عبد اللطيف موسى في رفح، ومؤتمر فتح السادس، وغيرها من المواضيع التي يتحدث عنها الناس في جلساتهم الخاصة .. ويؤكد: "وطن على وتر" هو نبض الشارع الفلسطيني .. المسلسل ليس موجهاً ضد أحد، وليس منحازاً لصالح هذا أو ذاك .. لسنا مع فريق رام الله أو فريق غزة .. نحن مع فريق فلسطين، مشدداً على رغبته الشديدة وفريق العمل بزيارة غزة، وتقديم عروض فيها للتأكيد على أن الفن يوحد ولا يفرق، نافياً الشائعات التي تتحدث عن دعوات لمقاطعة العمل، وإيقاف عرضه، والهجوم عليه عبر خطباء المساجد، مؤكداً أنها "شائعات لا أساس لها من الواقع، وتهدف إلى خلق بلبلة تضعف من الإقبال الجماهيري عليه".

بقلم يوسف الشايب
تقرير الصوت اسامة عواد


tb3aan hada moslsal kteer 7elo ! komedy bs bseeeb elhadaaf ! bkol shy ! ana na kteer b7bo lhada elmosals
aal !

avatar
amera
ZaGo Twenty Two Stars
ZaGo Twenty Two Stars

الجنس : انثى
العمر : 28
المساهمات : 697
نقاط : 828

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: وطن على وتر

مُساهمة من طرف amera في الأربعاء سبتمبر 02, 2009 7:13 pm

7alkeet elyom kant 3m obama !! ya reet low tshofoo ! ssabbt ahaadf kteer menah el5elaf ben el3ado welpalestinas wmesh bs hekben eltafkok elly kan fe 7arkeet elly msytra 3ala gazza !
SO ,,, illy mesh mtab3ooo .... one word TAB3OOO
avatar
amera
ZaGo Twenty Two Stars
ZaGo Twenty Two Stars

الجنس : انثى
العمر : 28
المساهمات : 697
نقاط : 828

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى